تنمية مهارات الطفل - An Overview

Wiki Article



حَرق السعرات الحرارية: تُعدُّ السِّباحة رياضة فعَّالة لحرقِ السعرات الحرارية والحفاظ على وزنٍ صحيٍّ.

توضح أم كريم أنها استطاعت -بعد فترة طويلة من معالجة ابنها لدى اختصاصي- أن تجعله يبدأ علاقته بالعالم الخارجي بشكل طبيعي وإيجابي بدون خوف أو توتر أو خجل، وتجاوز الخوف عن طريق قيامه بالأنشطة الكافية باللعب مع الآخرين، والتفاعل مع غيره من الأطفال، والتعبير عن مشاعره بصدق سواء كان بالضحك، أو بالغضب أو بالحزن أو حتى بالبكاء.

التنمية الاجتماعية والعاطفية: وهنا تظهر قدرة الطفل على التفاعل والتجاوب مع الآخرين، ومدى مساعدته لنفسه وتحكمه في حركاته، فمثلًا إذا كان هناك طفل عمره شهر ونصف يبتسم فهذا علامة على صحته وسلامته الاجتماعية وطفل عمره عشرة أشهر يشير بكفه وداعًا، أو فتى بعمر الخامسة يدرك جيدًا دوره المتناوب في الألعاب المدرسية ويلتزم به، فهذا أيضًا علامة على الصحة الاجتماعية والعاطفية لديهم وهي أحد أنواع مهارات الأطفال.

تُعدُّ مهارة السِّباحة من أهم المهارات التي يجب على كلِّ طفلٍ تعلُّمها، فهي ليست مجرَّد نشاطٍ ترفيهيٍّ ممتعٍ، بل هي رحلةٌ نحو النَّجاة واللياقة البدنيَّة والصحَّة العقليَّة.

ينبغي أن يتفاعل الوالدين مع الطفل ويطرحوا الأسئلة عليه لتعزيز ثقته بنفسه وتنمية مهارات التفكير والتعبير لديه.

الأداء الاجتماعي: قدرة الطفل على التفكير ومعالجة المعلومات والتحكم بالمشاعر والسلوك وتوجيهه بطريقة مجيدة في وسطه الاجتماعي.

لذا في هذا المقال أعزاءنا الآباء والأمهات، سنقدم لكم كيفية تنمية الذكاء والقدرات العقلية عند أطفالكم، فتابعوا معنا السطور القادمة.

التَّركيز: يتطلَّبُ لعب الشطرنج تركيزاً عالياً انقر على الرابط من الطفل، فيجبُ عليه التَّركيز على كلِّ حركةٍ يقوم بها، ومراقبة تحرُّكات الخصم.

إنَّ حفظ القرآن الكريم يساهم بشكل فعّال في زيادة الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال لما له من دور كبير في توسيع الحصيلة اللغوية لديهم، من خلال حفظ آياته الكريمة، و تدبُّرها والتعرف إلى معانيها وتدبر هذه المعاني والتفكير في خلق الله تعالى، والتأمل في الكون الواسع، كل ذلك يساعد الأطفال على تعزيز قدراتهم التخيلية والفكرية وتدعيمها.

تُساعد مهارات الاسترخاء والتأمُّل على تعزيز شعور الطفل بالثقة بالنفس، فيُصبح أكثر قدرة على التحكُّمِ في مشاعره والتعامل مع المواقف الصعبة.

مدارس وجامعات قواعد ونصائح التعليم عن البعد للأطفال وتعليم الأطفال في المنزل شاهد الان

الصَّبر: يُعلِّم الشطرنج الطفل الصَّبرَ والتحكُّم في مشاعره، فيجبُ عليه الانتظار حتى يحين دوره ليلعبَ، والتحكُّم في ردود فعله عند الخسارة.

تعزيز الثِّقة بالنفس: يُساعد تعلُّم السِّباحة على تعزيز ثقة الطفل بنفسه وقدراته.

حب الأطفال للحركة والنشاط يبدأ من المنزل.. إليك نصائح لتحقيق ذلك

Report this wiki page